الدكتور مهند القضاه

الدكتور مهند القضاه _اخصائي  انف واذن وحنجره
اخصائي انف واذن وحنجره

إبحث عن طبيب

  

مركز زراعة القوقعة

ضمن مبادرة سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد تم إنشاء مراكز في جميع أنحاء المملكة لتأهيل الأطفال الذين يتم إجراء عملية زراعة القوقعة لهم، لتأهيلهم وتدريب أسر الأطفال المستفيدين من زراعة القوقعة، لمساعدة أبنائهم على تعلُّم النطق، والتوعية بأبرز أسباب الحالات التي تؤدي إلى الصمم، والناتجة إما عن حالات زواج الأقارب أو مسببات أخرى مثل مرض التهاب السحايا، ويتم إجراء مسح عام لتحديد ووصف كل حالة من حالات الصمم وطرق معالجتها بالتعاون مع المستشفيات من مختلف القطاعات في المملكة.

 

وتهدف مبادرة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد "سمع بلا حدود" الى الوصول لأردن خال من الصم عبر تقديم كل الدعم والمساعدة لتأهيل الأطفال الصُّم من خلال زراعة قوقعة الأذن لهم، وتدريبهم على النطق وتوعية المجتمع بالحالات المسببة للصمم.

 

وكان سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني قد أوعز منذ عام 2013 بإيجاد حلول مستدامة لهذه الحالة، فتوسّعت المبادرة منذ ذلك الحين، وأخذت عمليات زراعة القوقعة بالازدياد.

وأشارت الاحصاءات انه يولد في الأردن ما يقارب 172 ألف طفل سنويا ، اثنان من كل ألف مولود مصابان بالصمم، ويقدر عدد المصابين بالصمم ما يقارب 19 ألف شخص.

 

يوجد علاقة وثيقة مع وزارة الصحة لإنشاء مركز وطني للعناية بالسمع والاهيل وإدخال المعينات السمعية وزراعة القوقعة ضمن البرنامج الوطني للتأهيل الصحي.